نموذج دراسة جدوى جاهز

تحميل نموذج دراسة جدوى ملف وورد، دراسة الجدوى المالية للمشروع pdf، دراسة جدوى مشروع جاهزة، نموذج دراسة جدوى xls، نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا، نموذج دراسة جدوى فارغة excel، نموذج دراسة جدوى مالية، نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي doc

نموذج دراسة جدوى جاهز

نموذج دراسة جدوى جاهز بصيغه ملف ورد قابل للتعديل مصمم بكل احترافي لبغطي كل نقاط دراسه الجدوي لكن في البدايه دعنا نتعرف علي كيفية عمل دراسة جدوى و اهميتها

اهميه عمل دراسة جدوى

إذا كنت تفكر في تنفيذ مشروع صغير أو متوسط الحجم فيجب عليك في البدايه ان تقوم بعمل دراسة جدوى لهذا المشروع قبل تنفيذه

فدراسة الجدوى لها أهمية قصوى  فهي التي تضعك في تصور للمشروع قبل البداء به و تعطيك تصور بمدى قدرة المشروع على النجاح أو الفشل قبل أن ينفق أي أموال.

فمن خلال دراسة الجدوى تتعرف على وضع السوق وحجم العرض والطلب والمنافسين للمشروع والعملاء المستهدفين وبالتالي تستطيع تحديد ما إذا كان هذا السوق بحاجة للمشروع أم لا.

كذلك أيضا تستطيع التعرف على العناصر الفنية المتعلقة بالمشروع مثل الموقع والمساحة والتجهيزات اللازمة والتراخيص والمعدات -إن وجدت- وحجم ونوعية العمالة وتكاليف كل بند منها.

كذلك نقدم لك في نهاية موضوعنا هدية مجانية رائعة. وهي عبارة نموذج دراسة جدوى جاهز بحيث تضع فيه بيانات مشروعك فقط لتحصل على المعلومات الضرورية بشأنه

تعريف دراسة الجدوى :-

نستطيع ان نعرف دراسة الجدوى هي عبارة عن دراسة لمعرفة أوضاع السوق وحجم الاستثمار اللازم وكذلك الأرباح المتوقعة من المشروع خلال الفتره القصيره و علي المدي البعيد وبناء على نتائج الدراسة يتخذ صاحب المشروع قراره بتنفيذ المشروع من عدمه.

عناصر دراسة الجدوى :-

تتكون دراسة الجدوى من ثلاثة عناصر رئيسية

  1. دراسة السوق.
  2. الدراسة الفنية.
  3. الدراسة المالية.

كيفية عمل دراسة جدوى :-

١- دراسة السوق :-

مرحلة دراسة السوق يمكن اعتبارها المرحلة الأهم من بين المراحل الثلاثة، فمن خلال دراسة السوق تتعرف على،،

1- حجم الطلب على السلع أو الخدمات التي سيقدمها المشروع.

2- حجم العرض من السلع أو الخدمات التي سيقدمها المشروع.

3- تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع (حجم المبيعات) وفقًا لحجم العرض والطلب.

4- العملاء المستهدفين لمنتجات المشروع.

5- حاجات ورغبات العملاء المستهدفين.

6- نشاط المنافسين ومنتجاتهم واسعارهم في السوق المستهدفة.

7- الفجوات والفرص المتاحة التي يمكن استغلالها لصالح المشروع.

أما عن كيفية عمل دراسة جدوى تسويقية، فإنه من الممكن الاعتماد على أحد أساليب بحوث التسويق لجمع المعلومات حول السوق المستهدفة والعملاء المستهدفين والمنافسين.

ولعل أفضل هذه الطرق هي الاستقصاء والمقابلة بالإضافة إلى متابعة أبحاث السوق الحديثة التي تم إصدارها حول نفس المنتج الذي تنوي تقديمه في نفس السوق الذي تنوي العمل فيه.

٢- الدراسة الفنية :-

الدراسه الفنيه للمشروع و الهدف من هذه الدراسة هو معرفة كافة الأمور الفنية المتعلقة بالمشروع، مثل،،

1- تحديد الموقع المناسب للمشروع ومساحة ومواصفات المشروع و موقع المشروع من الجهة المانحة للترخيص أو حتى عبر الإنترنت أو ممن سبق لهم تنفيذ ذات المشروع و تقدير تكلفه انشاء مقر المشروع سواء كان ايجار او شراء او انشاء

2- تحديد حجم  العماله ونوعيتها و اجورها بشكل مبدائي .

3- تكاليف شراء او تاجير الآلات و المعدات من خلال التواصل مع شركات بيع خطوط الإنتاج لمعرفة متوسط اسعار المعدات و خطوط الانتاج و ذلك بناء علي الطاقة الإنتاجية المستهدفة للمشروع .

4- تحديد احتياجات وتكاليف المشروع من الخدمات مثل الطاقة والمياه وغيرها.

5- تحديد حاجة وتكاليف المشروع من الخامات ولوازم الانتاج (في حالة المشاريع الإنتاجية).

6- تحديد مراحل الانتاج بالتفصيل ( و ذلك أذا كان المشاريع من المشاريع الإنتاجية).

٣- الدراسة المالية :-

الدراسة المالية و يتم  التعرف فيها على إيرادات وأرباح المتوقعه من المشروع وبناء على ذلك يتم اتخاذ القرار الاستثماري. إما بتنفيذ المشروع أو اعادة النظر فيه أو عدم تنفيذه .

و من الجدير بالذكر أن نتائج الدراسة المالية للمشروع تتوقف بشكل كبير على نتائج دراسة السوق والدراسة الفنية. فمن خلال دراسة السوق يتم تحديد حجم وقيمة المبيعات المتوقعة و بالتالي يتم تحديد حجم الايرادات المتوقعه و الارباح المتوقعه من المشروع . ومن خلال الدراسة الفنية يتم تحديد تكاليف التأسيس وتكاليف التشغيل.

 

أما عن كيفية عمل دراسة جدوى مالية للمشروع بشكل مبسط ويسير، فإنه من الممكن اتباع الخطوات التالية:

أ- إعداد قائمة الدخل للمشروع :-

وهي عبارة عن قائمة يتم فيها وضع قيمة الإيرادات وقيمة التكاليف لفترة محددة بهدف تحديد أرباح أو خسائر تلك الفترة. ويمكنك إعداد قائمة الدخل عن طريق التعويض بالأرقام عن البيانات التالية (التي من المفترض انك حصلت عليها بعد إجراء دراسة السوق والدراسة الفنية):

1- الإيرادات المتوقعة من بيع المنتجات (من دراسة السوق).

2- تكاليف التشغيل مثل الايجارات والعمالة والمواد الخام والمرافق والتسويق و اهلاكات الاصول والصيانة وغيرها (من الدراسة الفنية).

3- صافي الربح، ويتم تحديده عن طريق طرح تكاليف التشغيل من الإيرادات، فإن كانت القيمة موجبة فذاك دليل على ربحية المشروع، وإن كانت القيمة سالبة فذاك دليل على خسارة المشروع.

فيما يلي نموذج قائمة دخل لمدة سنة لـ مشروع مطعم برجر في السعودية. وفيه تشير الأرقام الى خسارة المشروع في الأشهر الأولى حيث إنخفاض المبيعات، إلا أنها تزداد فيما بعد. (وهنا يرجع القرار بالتنفيذ الى مدى قدرة تحمل صاحب المشروع على الخسارة في بداية المشروع) .

 

ب – قياس مدى ربحية المشروع :-

بالاعتماد على نتائج قائمة الدخل الخاصة بمشروعك، يمكنك الاجابة على التساؤلات التالية لتحديد مدى ربحية مشروعك،

1- هل النتائج التي حصلت عليها تدل على أن مشروعك قادر على تحقيق ربحية عالية؟.

2- هل النتائج التي حصلت عليها تدل على أن مشروعك قادر على تغطية نفقاته على المدى القصير والبعيد؟.

3- هل النتائج التي تشير إلى أن المشروع قادر على تحقيق ربح مناسب من وجهة نظرك؟

ج – حساب التكاليف الاستثمارية للمشروع :-

التكاليف الاستثمارية هي عبارة عن تكاليف رأس المال الثابت (الأصول الثابتة) يضاف إليها تكاليف رأس المال العامل (الأصول المتغيرة أو تكاليف التشغيل). ويتم حسابها كالآتي،،

قيمة التكاليف الرأسمالية (التكاليف التي تم إنفاقها قبل الإنتاج مثل الترخيص والتسجيل والتدريب والإنشاءات وغيرها) + قيمة الأصول الثابتة + قيمة الأصول المتغيرة.

نموذج دراسة جدوى جاهز مجانًا :-

بعد أن انتهينا من شرح كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة. تستطيع ان تعد الان دراسه جدوي و اليك هذه الهديه من موقع المحاسب العربي نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا “يصلح لأي مشروع صغير أو متوسط”. ما عليك سوى وضع بيانات مشروعك في هذا النموذج لتحصل على المعلومات الدقيقة حول المشروع ككل.

تحميل نموذج دراسة جدوى ملف وورد

 

رابط تحميل مباشر



نموذج دراسة جدوى جاهز



رابط تحميل بديل


نموذج دراسة جدوى جاهز



 

قد يعجبك أيضا

تحميل اكتر من 85 دراسه جدوي لمشروع صغير

تحميل شيت دراسه جدوي ماليه جاهز للتعديل

كتاب دليل اعداد دراسه الجدوي

الموازنات التقديرية بالاكسل من البداية للنهاية

المصادر :- ويكيبيديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *